٧ - كبسولة نقدية : كلمات متقاطعة روائية 1


 
 

زى ما فى عمل ابداعى يستفزك من جماله للحديث عنه.. بيكون فى رواية قادرة تستفزك من قبحها.. والقبح بالمعنى النقدى ليس قبح وسوء المشهد المسرود بل قبح صناعة هذا المشهد بهذا المنطق الغريب العجيب!
هى رواية مصرية وطبعا مش هذكر اسمها.. صوت السرد او السارد أى كان.. إن تحول إلى الحنجورية والخطابة.. فيلزم ذلك تبرير من الحدث او فكرة النص.. لكى ابتلع هذا الصياح فى فصول الرواية.. فالسارد مفترض يتأقلم مع الحكى.. لا أن يصيح بدون داعى بلغة تستدعى تشبيهات مكررة من كتب سابقة.
ثم نأتى الى المنطق السردى وأجزم بجهل الكاتب به.. فيظن ان الكتابة الغرائبية/الخيالية/الفانتازية.. ترمى بهذا المنطق.. ليضع فى مكانه المنطق الشخصي له فقط!
والمنطق السردى هو منطقية ترابط الاحداث مع الشخصيات فى صورة سلسلة محكمة.. لا يكفى أن يستحضر الكاتب بخياله حدث ما.. ويعجب به فى داخله.. لكنه يتعارض مع منطق السرد وثغرات الواقع/الخيال.. فى منطق حكايته نفسها..
ومنطق السرد يستدعى السؤال المستمر :
ماذا لو و لماذا فعل ؟
وللإجابة عن هذا السؤال يستدعى من الكاتب الجهد والصبر على الكتابة.
Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url