٤١ - كبسولة نقدية : كلمات متقاطعة روائية 10


هي رواية لكاتب مصري حاصل على جائزة عربية، وهذه الرواية تحديدًا كُتبت عنها مقالات إشادة وقت صدورها. وكانت من الأعمال المؤجَّلة في خطتي للقراءة، والحقيقة أن تأجيلي لها كان بسبب تجربة سابقة لم تكن الأفضل مع روايته الحاصلة على الجائزة، والتي تشابه فيها الإطناب وإقحام أحداث بلا ضرورة في العملين معًا

هذه الرواية يبلغ عدد صفحاتها نحو 300 صفحة، وقد توقفت عند الصفحة 200 لأسباب كثيرة؛ أهمها أنه لا يوجد حدث مركزي مهم يدفعني لاستكمال القراءة. كل الأحداث تدور حول أسرة يحدث لها ما يحدث لأي أسرة مصرية. ما الجديد إذن؟ أين الرؤية الفنية؟ لا شيء

المعروف أنه إذا عُنونت الفصول بأسماء شخصيات الرواية، فهذا يعني أن الشخصية تتحدث بضمير المتكلم أو بضمير العليم مع التركيز عليها. لكن أن تُعنون الفصول لمجرد العنونة بينما تُروى الأحداث عن جميع الشخصيات—فلماذا إذن تُسمّى مجموعة فصول باسم شخصية عادية جدًا؟ء

لماذا تُسرد أحداث الرواية بنسق الأفلام القديمة وبأسلوب يشبه سيناريو الحوار فيها؟ ولماذا أشعر بأن الكاتب متأثر جدًا بطريقة المسلسلات العربية التي تمتلئ بالكلام الممطوط بلا داعٍ؟ء

الرواية مليئة بالأخطاء في الحوار، وشخصيات تتحدث بالفصحى رغم أنها في حارة، ومعالجة سطحية جدًا لطريقة كلامهم، إضافة إلى تكرار الصفات والمعلومات بين الشخصيات وكأنني أقرأ رواية مُوجَّهة للطلائع

كيف كُتبت عنها إشادات؟ وكيف لم يذكر أحد هذه الأخطاء الفادحة؟ وكيف يُستشهد بها في كتب النقد العربي؟ء

Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url