PREDESTATION فك لغز فيلم
![]() |
| PREDESTINATION |
كيف تحكى قصة بتأويلات مختلفة؟ تسلك بنهايات متعددة وباحداث متتالية ولكن منقوصة قطعة او مشهد..لتترك للمتلقى متعة الكشف عن النهاية والبحث عنها واعادة المحاولة ولكن هناك مراعاة لقدرة المتلقى على التحمل او جائزة فعلية تريد الوصول لها.. لابهار المتلقى والوصول به الى تحقيق نهاية مرضية (بضم الميم).ء
هناك ما نطلق عليه السرد الدائرى او الحكى المتشظى والذى لا يتقيد بالخط المستقيم المنتظم فى الحكى ..مثال للحكى للتقليدى:
بداية________وسط_______ نهاية
الحكى التقليدى او المنتظم يسير بك فى الحكاية بحدث يبدأ من الزمن الماضى الى الحاضر الى المستقبل..منذ ولادة طفل وبلوغه الشباب الى وصوله للكبر .. اما الحكى الدائرى فمثال عليه:
نهاية___بداية___نهاية___وسط___بداية___نهاية
كما ترى من مشهد الى اخر او من حدث الى اخر ..انت تسير فى شكل مبهم انت لا تعلم اثناء الخوض فيه اين هو من الزمن؟ او من التصنيف الا فى نهاية الحدث فقط انت تحدد الاحداث وترتبها طبقا للزمن التقليدى.. لتستطيع ان تهيأ عقلك للتفسير او لكيفية الحكى.
هنا خاض بنا الفيلم فى معضلات حدثية متعددة التواريخ الزمنية والمتنقلة بين كل حدث واخر بدون تنوية مسبق..الا ان الخط الوحيد الرابط لك للفيلم..هو المشهد الرئيسى بين الشرطى وبين الشخص المجهول ..وهو المفسر لك والرابط الوحيد لتفسير مجمل الفيلم او القصة.
اعتقد نجح صناع الفيلم فى رسم شكل جديد وغير مألوف فى حكى قصة تبدو غير عادية بل وغير معقولة على مستوى الحكى.. لذا سابدا فى حل لغز النهاية وبالتالى تفسير بعض المشاهد فارجو ان لم تشاهد الفيلم ان..لا تكمل القراءة..و احتفظ بالبوست لمتعة المشاهدة.
هنا وعلى هذا الشكل وكما اسلفت القول صار بنا الفيلم على الشكل المبين فى الصورة :
تلاحظ معى الزمن والذى يسير على طريقة عقارب الساعة..وترى الزمن فى السرد يبدأ من سنة 1970 الى 92...ويذهب ويأتى ويتقدم ويتأخر بك..الى ان يصل معك الى سنة 1985.
كلها تدور حول شخصين كل منهما يحكى حكايته للاخر ويتراهنا بغرابة حكاية كل منهما.. طبعا من مساؤى السرد الدائرى وخاصا على الشاشة المرئية عدم استطاعة المتلقى التوقف حينا لاسترداد الانفاس والتفكير بصوت مرتفع لصياغة استنتاج لنهاية الفيلم بعكس خاصية القراءة الورقية فى كتاب.. اظن لو عمل روائيا لكان اكثر امتاعا.. لقدرة القارىء على التوقف والبحث بين سطور وصفحات العمل عن خيوط الحل.
لذا اغلب ما يبحث عن حل..سيعيد المشاهدة من جديد او قراءا لمقالة نقدية تريح باله وتأخذه الى النهاية المطلوبة.
وسر نهاية الفيلم يكشف عن سر فكرة الفيلم وهى وبكل بساطة ..
1- استخدام فكرة السفر عبر الزمن فى تصوير لشخص يتحول جنسيا.
2- ثم استخدام فكرة التحول الى محاولة نقل هذا (المتحول) من زمن الى اخر فى الماضى.
3- ثم استخدام هذا المتحول لمقابلة ذاته او (نسخته قبل التحول).
4- ثم استخدام هذه العلاقة بين المتحول وذاته فى نشوء علاقة حب ..تسفر عن طفل.
5- وهذا الطفل هو فى حقيقة الامر.. هذا (المتحول) بذاته.
6- و هذا الطفل سيتم سرقته واعادته الى الماضى من جديد.. وهو تاريخ مولد هذا المتحول.
7- لذا تنشأ علاقة دائرة ابدية لهذا المتحول لا تنتهى.. تعيد ذاتها بنفسها.. وتولد نفسها بذاتها.
فكرة فى غاية الغرابة والدهشة.. وهى التصور المبسط جدا لاحداث الفيلم بعيدا عن الخوض فى تفاصيل كثيرة..اود ان اشير الى النهاية المفتوحة والتى تركت فى نهاية الفيلم .. لتترك الباب مواربا لك فى اتخاذ قرار نهاية كل شخصية.
لذا استنتاجى والذى اتوقع حدوثه:
ا- ان تعيش المراه (المتحول) بدون تحول بشخصيتها الطبيعية مع الشرطى الزمنى.
ب- ان ينتحر الرجل (المتحول) ليترك لشخصيته المراه.. ان تعيش حياة طبيعية.
فيلم ممتع الى اقصى حد ..يستحق المشاهدة..ساترك لينك لمقالة مهمة تشرح بالتفصيل وتضيف على مقالى تفاصيل مهمة:


