١١ - كبسولة نقدية : المنطق السردي في الرواية


 


فى مشكلة أساسية بتعانى منها بعض الروايات العربية.. وهى مشكلة جوهرية مقدرش آغض عنها البصر أثناء القراءة..
وهى مشكلة المنطق السردى اثناء الحكى..
وترتيب المنطق ليتوافق مع منطق الاحداث داخل الرواية..
والترتيب يلزمه التساؤل عن جدوى ما حدث وما ترتب عنه من فعل منطقى من قبل الشخصيات داخل العمل..
وتفاصيل المنطق السردى تساوى طريقة أحكام الربط فى مفاصل أجزاء الرواية.. بطريقة تدعو المتلقى إلى تصديق هذا السرد وأحكام التوحد مع العمل..
ليه بقول الكلام ده؟
فى روايتين شغال فيهم على التوازى.. رواية شرطة الذاكرة للكاتبة يوكو أوغاوا.. (قراءة أولى)و كافكا على الشاطىء لهاروكى موراكامى (قراءة ثانية) ..
الاتنين ينتموا لواقعية سحرية.. بمنطق من التفاصيل المترتبة يدعو للتأمل ويدعو إلى الإعجاب.. وليس معنى أنى بسرد خيال/فانتازيا/غرائبية.. يعنى التخلى عن المنطق.. وأتوهم بكون القارىء عبيط محدود التفكير.. من أجل محاولة أنهاء الكتابة فى اسرع وقت.. ومحاولة اللحاق بوهم السوق والنشر بإنتظام..
التعبير عن سرد المنطق يلزمه التفكير وإعمال العقل.. هنا يأتى دوره فى عملية السرد.. كعملية عقلية بحتة تحتاج إلى اعادات فى الكتابة..ء
Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url