٣٧ - كبسولة نقدية : الحداثة وما بعدها الحداثة فى ثلاث كتب مهمة جدا






الحداثة وما بعدها الحداثة.. مصطلحين متقاربين منتميين إلى عصر ظهور العقل ومدى بداية تأثير العلم على
افكار الأنسان والتى أدت إلى تغيرات فى طبيعة
النفس البشرية
سأتناول بالشرح التفصيلى مدى ما استعابت من قراءة بخصوص ذلك المصطلحين وعلى الأخص مصطلح ما بعد الحداثة ومن ثلاث كتب بحثية نقدية تتعلق بشئون الأدب على الوجه الأخص.ء
ء1- منعطف ما بعد الحداثة/إيهاب حسن /
ترجمة: محمد عيد إبراهيم



الحداثة و ما بعد الحداثة
غلاف كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ء2- أوديب أو منعطف ما بعد الحداثة/ إيهاب حسن/ترجمة وإعداد/السيد إمام



الحداثة و ما بعد الحداثة
غلاف كتاب أوديب او تطور ما بعد الحداثة
 ء3  الحداثة و ما بعد الحداثة/ بيتر بروكر/ ترجمة/ د. عبد الوهاب علوب 
   


الحداثة و ما بعد الحداثة
غلاف كتاب الحداثة وما بعد الحداثة
وقبل الخوض فى الحديث أود الأشارة إلى وجهات نظر ترى المصطلحين فى التفسير كالاتى :ء

الاولى: ترى الفرق بين المصطلحين واضحا ومن الممكن القياس (زمنيا)ء عليه فى التفسير.ء

الثانية: ترى اتساق كلا المصطلحين مع بعضهما البعض والفروقات تكاد تكون طفيفة فى المعنى.ء

الثالثة: ترى الفرق والأتساق معا ..بل ترى انتماء ما بعد الحداثة(الابن)ء إلى الحداثة (الام)ء ولكن على غرار الحكاية الأوديبية..وأعتقد انها وجهة النظر الاكثر اقناعا.ء

نذهب الى محاولة تفسير كلا المصطلحين وعلى وجه مبسط.. يشير جريفز و رايدنج فى عام 1927 الى مصطلح الحداثة وهى : عبارة عن اشارة إلى نظرة موضوعية محايدة إلى الفن كتعبير أو اسلوب فى استخدام اللغة و درجة من الغموض تفوق توقعات القارىء العادى و مشاعره.ء


الحداثة وما بعد الحداثة
ص 20 من كتاب الحداثة وما بعد الحداثة

سنلاحظ لو أخذنا التعريف السابق واضافنا..ما بعد..ثم قمنا بعد ذلك بالقياس لوجدنا تألفا او انتماءا او مطابقا لهذا تفسير..ولكن دعنى قبل التفسير أن اذهب إلى إيهاب حسن لمعرفة تعريفه لمصطلح ما بعد الحداثة..يقول : هل لنا أن ندرك حقا ظاهرة فى المجتمعات الغربية عامة وفى آدابهم خاصا.. تحتاج للتمييز عن الحداثة..تحتاج أن تسمى؟ لو كان.. فهل تفيد مع مبدأ (ما بعد الحداثة)ء الشرطية؟



الحداثة وما بعد الحداثة
ص 119 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة


ثم يعود لمحاولة البحث عن أصله والذى يظل ملتبسا؟!ء


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 122 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة


ثم يشير إيهاب حسن وبوعى إدراكى معرفى يدل على موسوعية عقلية من جانبه إلى امثلة مباشرة تدلل على محاولة وصف ظاهرة ما بعد الحداثة فى الصفحات القادمة :ء


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 119 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 120 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 121 من كتاب من منعطف ما بعد الحداثة


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 122 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 123 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

من هنا جمع إيهاب حسن كل مجالات الشأن المعرفى لكى يحاول تفسير تلك الظاهرة وفى معنى اوضح أشار الباحث اليابانى كيجى أوكازاكى: إن إسهامات حسن فى دراسة ما بعد الحداثة ثلاثية الأبعاد:ء
تحديد معنى المصطلح
ترويجه
ممارسته
وعلى الرغم من أن حسن لم يكن أول من صك مصطلح ما بعد الحداثة..إلا أنه من بين أوائل الذين ساهموا فى انتشاره وذيوعه( ص54 من كتاب أوديب أو تطور ما بعد الحداثة)ء

ولكن متى تم الأجماع على فترة ظهور المصطلح وما اسباب ظهور ظاهرة ما بعد الحداثة؟
يرد باحثنا أوكازاكى ويقول:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 53 من كتاب أوديب أو تطور ما بعد الحداثة




الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 54 من كتاب أوديب أو تطور ما بعد الحداثة




الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 55 من كتاب أوديب أو تطور ما بعد الحداثة

من هنا نضع يدينا على فترة بداية الرواج لها وأنتقالها إلى اوروبا ثم للعالم بعد ذلك.ء

ولكن ما هى سمة ما بعد الحداثة؟
يقول فردريك جيمسن وبشكل اكثر تركيزا:ء

الاولى: ظهرت كرد فعل محدد اتجاه الانماط
 السائدة من الحداثة العليا وضد هذه الحداثة.ء

الثانية: لمحو الفواصل بين الثقافة العليا و الثقافة الجماهيرية او الشعبية.ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 256 من كتاب الحداثة و ما بعد الحداثة




الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 257 من كتاب الحداثة و ما بعد الحداثة

من هنا يتضح لنا مدى التجاذب المصطلحى ومدى ما تفرضه ما بعد الحداثة على الحداثة من تنظير واعتبار .ء

ونعود إلى إيهاب حسن فى محاولة نقدية أكثر وصفا وشرحا..لتفصيص ورؤية كلا المصطلحين من مسافة واضحة تبدو دقيقة..وعنون محاولته فى مقالة بعنوان:ء 
ب (ما بعد الحداثة: ببليوجرافيا شبه نقدية)ء
ء(من كتاب منعطف ما بعد الحداثة/ص 84 الى141)ء فى كتابه النقدى (فى النقد النظير: سبعة تأملات فى العصر)ء 1971

ومصطلح ببليوجرافيا يعنى التوثيق/النسخ/الكتابة.ء

هنا وضع لنا إيهاب حسن 7 ملامح تجسد لنا
الحداثة / و ما بعد الحداثة فى الصورة الآتية:ء



رسمة مبسطة ل 7 ملامح إيهاب حسن

نرى هنا
- 1ء
المدينية (المدينة)ء

-2ء
التقنية (التكنولوجيا)ء

-3ء
الاإنسانية (النخبة /السلطة)ء

-4ء
البدائية (الاسطورة)ء

-5ء
الشبقية (الشهوة/الجنس)ء

-6ء
النبذية (لا قانون/ ..دينى/اخلاقى/مدنى)ء

-7ء
التجريبية (الابداع/الابتكار/الانسلاخ)ء

سابدأ بشرح كل مبدأ تفصيلا:ء

1-
المدينية (المدينة)ء بين 
الحداثة-
ما بعد الحداثة-

ا- فى الحداثة يقول إيهاب حسن:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص102 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ب- فى ما بعد الحداثة يقول إيهاب حسن:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص110 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

وقد حاولت بقدر الآمكان تجميع ما سبق فى شكل جدول مبسط يسهل على المتلقى فى الرؤية الكلية لهما مع بعض فى الصورة التالية:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
جدول مبسط يجمع ملمح المدينية فى الحداثة و ما بعد الحداثة

نلاحظ محاولة حسن اشراك القارىء معه فى محاولة لوضع وملأ الفراغات معه وممكن أن تضيف على الأمثلة السابقة من قراءتك كتب اخرى وقد اضفت من وجهة نظرى الضئيلة ..العملاق نجيب محفوظ عن روايته الثلاثية ثم أضفت كتبا آخر فى الجانب ما بعد الحداثى..عن روايته الفذة..أولاد حارتنا.ء

2-
التقنية (التكنولوجيا)ء
ا- فى الحداثة يقول حسن:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 102 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 103 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة


ب- فى ما بعد الحداثة يقول حسن:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص110 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص111 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ويمكن تلخيص ما سبق فى الشكل الآتى:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
الصورة ملخص مجمع للحداثة وما بعدها


3-
الاإنسانية (النخبة/السلطة)ء
ا- فى الحداثة
يقول حسن:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص103 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص104 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص105 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص112 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص113 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة


ب- فى ما بعد الحداثة
يقول حسن :ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص111 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص112 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص113 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ويمكن تلخيص ما سبق فى شكل مبسط فى الصورتين الآتين:ء



شكل رقم 1 مجمع للحداثة وما بعدها



شكل رقم 2 مجمع للحداثة وما بعدها

نأتى الى الملمح الرابع
4-
البدائية (الاسطورة)ء
ا- فى الحداثة
يقول حسن :ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 105 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

اما فى 
ب- ما بعد الحداثة
يقول حسن:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص113 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص114 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ويمكن تلخيص ما سبق فى الشكل الاتى:ء



شكل ملخص للحداثة و ما بعدها
5-
الشبقية (الشهوة)ء (الجنس)ء
ا- فى الحداثة
يقول حسن :ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص105 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ب-فى ما بعد الحداثة
يقول حسن :ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص114 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ويمكن تلخيص ما سبق فى الشكل الاتى:ء



ملخص يجمع كلا من الحداثة و ما بعدها

6-
النبذية (دينى/اخلاقى/مدنى)ء

ا- فى الحداثة
يقول حسن :ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص106 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ب- ما بعد الحداثة
يقول حسن :ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص114 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص115 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ويمكن تلخيص ما سبق فى الشكل التالى:ء



تلخيص مجمع للحداثة وما بعدها

7-
التجريبية (الابداع/الابتكار/الانسلاخ)ء
ا- فى الحداثة
يقول حسن :ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص106 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة

ب- ما بعد الحداثة
يقول حسن:ء



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص115 من كتاب منعطف ما بعد الحداثة




ويمكن تلخيص ما سبق فى الشكل التالى:ء


الحداثة و ما بعد الحداثة
شكل يجمع ما بين الحداثة و ما بعدها




مما سبق وبعد انتهاء شرح الملامح 7 شبه النقدية..تظهر لنا موسوعية إيهاب حسن والرؤية الثاقبة المقارنة لمختلف فروع العلوم والثقافة على الوجه الاخص ..وبرغم كل ذلك تجد لهجة حسن شبه يقينية .. ظنية..لكافة الاحتمالات المحتملة لدخول تعريفات اخرى فى اشكال جديدة..من كانت صفة الارتباك الغالبة فى لهجته خاصا من مدلول ما بعد الحداثة..عندما سئل :ء


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص23 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص24 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة



نضيف معلومة اكثر اهمية عن مصطلح (ما بعد الحداثة)ء وهى المصطلح اللغوى فى اللغة الانجليزية..فمن المعروف انه معروف ب 
postmodernism
لكنه تحول على يد حسن الى صك مصطلحى جديد وهو:ء
postmodernity
أى تعنى ما بعد الحديث من المعنى العالمى الأشمل لما بعد الحداثة


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص47من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة


ثم يضيف لنا الباحث كيجى أوكازاكى فى فهم كلا المصطلحين :ء


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 52 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 53 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة


وذلك الجانب الاشمل ل 
postmodernity
هو محاولة حسن فى اثراء المعرفة الشاملة من جوانب عديدة منها الفلسفى والثقافى والسياسى العولمى بالاضافة للجانب الاجتماعى  ليكون بذلك مصطلحا تاريخيا اكثر شمولا يتضمن نهاية دورة بدأت مع عصر النهضة الاوروبية.ء

من هنا بدأ حسن فى عمل جدوله وقائمته الاهم حول الحداثة و ما بعد الحداثة(وقد جمعت الترجمات الثلاث للكتب السابقة فى الصورة الاتية :ء


الحداثة و ما بعد الحداثة
جدول الحداثة و ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 29 من كتاب الحداثة وما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 31 من كتاب الحداثة وما بعد الحداثة



الحداثة او تطور ما بعد الحداثة
ص 62 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة




الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 63 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة


هنا استنبط حسن مصطلحين جديدن وصكهما وهو يستعملهما لشرح ما بعد الحداثة :ء
immanence (التأصل)
indeterminacy ( عدم التحديد)
وجمعهما فى مصطلح واحد وهو :ء
indetermanence

يقول كيجى اوكازكى :ء


الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 64 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة



الحداثة و ما بعد الحداثة
ص 65 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة



ص 66 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة


يقوم حسن بتفسير المصطلحين التوءم فيقول :ء
 اللاتحديد 
 تعنى إرادة هائلة فى الهدم
اما
التأصل
تعنى إرادة التفكيك وقدرة العقل على تعميم نفسه فى رموز.ء
وإليكم الشرح بالتفصيل:ء


ص66 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة




ص 67 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة



ص67من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة



ص 68 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة


نعود الى جدول حسن وتعرضه للنقد والألتباس فى بعض المصطلحات والتى تأول فى الجانبين 
معا..فيرد حسن  أنه

.الانسلاخ الأوديبى لما بعد الحداثة عن الحداثة

ويقول ايضا:ء

 ادى انسلاخ ما بعد الحداثة عن الحداثة إلى عدم توقف الأخيرة عن الاستمرارية.. و إن مصطلح ما بعد الحداثة ليس مربكا فقط ولكنه أوديبى ايضا ولا يمكن له الانفصال عن أبيه (الحداثة)ء شأنه شأن مراهق عاجز متمرد..إنه أوديبى أو طفيلى إن شئت القول.. إنه يظل فى حوار صراعى مع الحركة الأقدم.ء

ويضيف حسن :ء
إن منطق قياس الجدول بمنطق (إما /او)ء موقف يتسم بالخفة و بمنطق التعارض وعدم الانصاف..
اما
 ء منطق ليندا هتشيون فى تفسير الجدول بمنطق 
كلا/و)ء لانه يرى حسن)

إن ما بعد الحداثة تشتمل على ملامح من كلا العمودين.ء


ص 24 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة



ص 25 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة

يجب ان نلاحظ شيئا هاما وهو بداية حسن فى صك مصطلح ما بعد الحداثة ومحاولته الاولى فى سلخ كلا المصطلحين عن بعضهما البعض ثم عاد فى الثمانينات وتوصل لضرورة منطقية 
(الاستمرار والانقطاع معا)
وهناك عناصر 4 تكمن فى تفير رأى حسن
الاول : عنصر لسانى
الثانى : عنصر تاريخى
الثالث : عنصر سياسى
الرابع : عنصر جمالى
وإليكم الشرح بالتفصيل :ء


ص 68 من كتاب اوديب او تطور ما بعد الحداثة



ص 69



ص 69



ص70



9
ص70



ص71



ص71



ص72



ص73



ص73
ص73



ص 74

يقول فردريك جيمسن :ء
أن سمتى ما بعد الحداثة اللتين أوضحتها ها هنا وهما
ا- تحويل الواقع إلى صور
ب- تفتيت الزمن إلى سلسلة من الحواضر السرمدية
وأليكم الشرح فى مقاله من كتاب الحداثة وما بعد الحداثة :ء


ص276



ص277



ص278



ص279


ص280

أحب ان اختم مقالى بحديث حسن عن الأدب  تحديدا فى ما يخص ما بعد الحداثة من كتاب أوديب او تطور ما بعد الحداثة


ص47



ص48



ص48



ص49



ص38
Next Post Previous Post
2 Comments
  • Unknown
    Unknown 20 April 2020 at 16:53

    مجهود عظيم تشكر عليه وتفنيد لمصطلحين كثيرا مايلتبسا في الأذهان

    • AHMED EL ANSARY أحمد الأنصاري
      AHMED EL ANSARY أحمد الأنصاري 26 April 2020 at 23:02

      اشكرك كثيرا..ارجو اكون قد افدت القارىء بما يعين

Add Comment
comment url